أخبارعراقية

خبر عاجل..”أبو عمر”عضو القيادة القديم بديل الدوري لأمانة سر”البعث”العراقي

“برقية”-خاص: تشير معلومات إلى أنّ حزب البعث العربي الاشتراكي –قطر العراق، انتخب “أبو عمر”، الذي عُرّف بأنه –منذ أن كان عزة الدوري على قيد الحياة- يتولى مسؤولية نائب أمين سر القيادة القطرية. وهذه المعلومات التي لم تتعدّد مصادرها للتأكد من صحتها، ذكرها على صفحته في الفيسبوك الزميل مؤيد عبد القادر رئيس تحرير صحيفة “الصوت” التي تصدر في اسطنبول. و”أبو بعث” يعلن باستمرار أنه مقرّب من القيادات البعثية العراقية، وأنه كان على صلة تراسل مع الدوري، برغم أنه “ترك العمل الحزبي منذ سنين سبقت الاحتلال الأميركي للبلد”. وكانت “برقية” قد نشرت في تقرير سابق نص رسالة قال الزميل مؤيد أنه تلقاها من الدوري قبل سنوات.

      وأوضح أنّ عملية انتقال المسؤولية الحزبية تمت بموجب الشرعية وأحكام النظام الداخلي للحزب. وذلك وفق (الباب الثالث-الفصل الأول، خامساً- المادة 40) من النظام الداخلي، وهي المادة التي تسلم عزة ابراهيم الدوري –وفق أحكامها- مسؤوليات صدام حسين لقيادة قطر العراق بعد رحيله.

      وبيّن أنّ “أبو عمر” أمين سر القطر الجديد، والذي كان عضواً منتخباً في قيادة قطر العراق، قبل سنة 2003 وجّه رسالة الى علي الريح السنهوري، الأمين العام المساعد لحزب البعث العربي الاشتراكي، يعلمه فيها بتسلمه مسؤولياته أميناً لسر قيادة قطر العراق، وتسيير شؤون الحزب التزاماً بالشرعية وأحكام النظام الداخلي للحزب. وذكر أن عبد الحسن راهي آل فرعون الذي كان قد انتخب عضواً في القيادة القطرية عام 1982، عبّر في رسالة الى “أبو عمر” عن موقفه المبدئي والنضالي، قال فيها:” وفق الله المناضلين، ثوار البعث ونحن سند لهم بكل ما نملكه”.

    ومما يشار إليه بصدد إعلام البعث، أنّ شبكة البصرة “موقع بعثي”، ومواقع فروع الحزب القطرية في كل من السودان، والأردن، واليمن لم تشر الى أية معلومة بشأن تسلم أمين عام جديد مسؤوليات قيادة قطر العراق. لكنّ فرعي السودان والأردن نشرا نعياً بمناسبة رحيل عزة الدوري. من جانب آخر لم يصدر أي شيء حتى الآن ممّن عرفهما الإعلام العربي “القيادي في البعث صلاح المختار” و”الدكتور خضير المرشدي الناطق باسم الحزب”. وفي موقع “أرشيف كتابات المفكر صلاح المختار”، ثمة نعي مطوّل للدوري، لم يتضمن غير الأسف والتمجيد والتأكيد على دوره النضالي. أي لم يشر فيه أو يوحي بمن سيتولى مسؤولية الحزب بعده.  وثمة معلومة وردت الى “برقية” خلال لحظات نشر هذا التقرير تفيد بأن عضو القيادة القيادة القطرية “عگله صقر الكبيسي” هو الذي تسلم المسؤولية القيادية. لكن الخبر لم يؤكد بعد.  

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى